الاثنين 16 كانون أول 2019
نعوة أحد المشرفين: العبارة هي: توفى الله تعالى أحد الأساتذة المشرفين على قسم الأسئلة الشرعية نرجو منكم أن تدعو له، وأن تهبوه ثواب قراءة ما تيسر من القرآن الكريم، وغير ذلك من الأعمال الصالحة.

السؤال رقم (8518)

الاثنين 10 صفر 1436 / 01 كانون أول 2014

أتخيل أن الجنين الذي في بطني من الجن! أرجو النصيحة


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا حامل للمرة الاولى ومنذ أن حملت وانا يراودني شعور باني أحمل جني في بطني وكل شهر يزداد هذا الشعور حتى اني بت اخاف من حركات الجنين في بطني وصرت اخاف من الظلام واخاف من أي صوت مفاجئ ولا أشعر بالسعادة ولا باي مشاعر اتجاه طفلتي التي ستأتي بعد شهرين بإذن الله انا زوجي بحكم عمله يضطر لتركي وحدي اسبوعاً ثم ياتيني أسبوع واحيانا اكابر على نفسي واعلل الأمر بسبب الوحدة ولكن الامر يزداد سوءا فانصحوني

الجواب

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد: 

أختنا الفاضلة..

نسأل الله تعالى أن يعينك على هذه الوساوس التي تجدين، وأن يمنَّ عليك بطمأنينة الإيمان وجميل مراقبة الله وحسن الصلة به والتلذذ بقربه، ويعصمك من شر شياطين الإنس والجن. 

تأكدوا –أختنا- أن ما تشتكون منه من وساوس ومخاوف إنما هو من الشيطان، وبقدر ما تزيدون من إقبالكم على الله، واعتصامكم بحباله، ومداومة ذكره وعبادته ومراقبته فأنتم تبتعدون عما أنتم فيه من مخاوف ووساوس.

فننصحكم –أختنا- بالمحافظة على قراءة أورادكم من الذِّكر، وخاصة أذكار الصباح والمساء، وكذا أكثروا من قراءة سورة البقرة، وخاصة آية الكرسي، وكذا المعوذتين. 

واستعينوا على ذلك أيضاً بمراجعة الطبيبة النسائية الثقة، ودعوها تريكم الجنين وتطمئنكم عن صحته وحالته، فذلك يدفع الكثير من الوساوس.

كما وننصح أن تستعينوا بمدارسة الأمر مع من تثقون بعلمه وعقله ودينه من أرحامكم، وإن احتاج الأمر لرقية شرعية فلا بأس.

فإن ذهب ما بكم -نسأل الله ذلك- فهذا هو المأمول، وإلا فننصحكم بمراجعة طبيب نفسي يقدَّم لكم النصح.

والله تعالى أعلم