الأربعاء 26 كانون ثاني 2022
نعوة أحد المشرفين: العبارة هي: توفى الله تعالى أحد الأساتذة المشرفين على قسم الأسئلة الشرعية نرجو منكم أن تدعو له، وأن تهبوه ثواب قراءة ما تيسر من القرآن الكريم، وغير ذلك من الأعمال الصالحة.

السؤال رقم (8519)

الثلاثاء 11 صفر 1436 / 02 كانون أول 2014

ما رأيكم بالهجرة إلى البلدان الأوروبية في هذه الأزمة؟


السلام عليكم ورحمته وبركته أنا شاب متزوج ولدي طفل بلغ السنتين هاجرت إلى السويد باحثاً عن حياة أكثر استقراراً وأكثر أماناً لأسرتي بالدرجة الأولى لما يحدث بسوريا مما لا يخفى على أحد ولكنني سمعت من الشيخ د.راتب النابلسي نقلاً عن أحد العلماء أنه إن لم تضمن أن يكون أبن أبن أبنك مسلماً يحرم عليك البقاء بتلك البلد ، مع أنني أخطط للعودة إلى دمشق بعد 5-6 سنوات عندها أكون حصلت على الجنسية السويدية إن تحسنت الأوضاع بسوريا وهذا ما أرجوه أو أقصد إحدى الدول الخليجية في حال لم يأذن الله بإنتهاءالأزمة فما رأيكم دام فضلكم

الجواب

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

الهجرة إلى بلد غير إسلامي لا تجوز إلا بشرطين ذكرناهم في جواب السؤال رقم: "6435"، وتجد في خطبة "أسافر أو لا أسافر" معلومات مهمة متعلقة بهذا الموضوع -بإذن الله-.

وأما العمل عند غير المسلمين فذلك جائزٌ عند جمهور الفقهاء, بشرطين:

- أن يكون العمل حلالاً.

- وأن لا يؤدي ذلك إلى إذلال المسلم.

والمسلم ليس له أن يذل نفسه، وقد أعزه الله تعالى، كما قال: {وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَلَكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَا يَعْلَمُونَ} [المنافقون: 8] وقال النبي صلى الله عليه وسلم: «لا ينبغي لمؤمن أن يذل نفسه» قالوا: وما إذلاله لنفسه؟ قال: «يتعرض من البلاء لما لا يطيق» [رواه أحمد والترمذي].

والله تعالى أعلم