الثلاثاء 18 كانون ثاني 2022
نعوة أحد المشرفين: العبارة هي: توفى الله تعالى أحد الأساتذة المشرفين على قسم الأسئلة الشرعية نرجو منكم أن تدعو له، وأن تهبوه ثواب قراءة ما تيسر من القرآن الكريم، وغير ذلك من الأعمال الصالحة.

السؤال رقم (8616)

الثلاثاء 10 ربيع الأول 1436 / 30 كانون أول 2014

ماحكم زواج الزاني من عزباء؟


السلام عليكم دكتور ويعطيك العافية والله يجزيك الخير عندي سؤال عن أنو حكم زواج الشاب الزاني بفتاة عزباء والشاب خبر الفتاة بهالشي جائز ولالأ ؟؟؟ وشكرآ...

الجواب

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

فالزنا كبيرةٌ من الكبائر التي حرمها الله تعالى على عباده، بل حرم القرب منها والوقوع في دواعيها ومقدماتها، فقال تعالى: {وَلا تَقْرَبُوا الزِّنَى إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلاً} [الإسراء: 32].

والواجب على مَن وقع في هذه الفاحشة العظيمة أن يتوب إلى الله تعالى، بترك الذنب والندم عليه والعزم على عدم العودة إليه، مع التزام صحبة أهل الخير والصلاح، والحرص على القيام بالواجبات الدينية من صلاة وصيام ونحوهما، والتمسك بالاستغفار، والتشبُّث بنوافل العبادات، فإنَّ ذلك مما يطمئِنُ القلب ويصرفُه عن دواعي الشر، مع الأخذ بعين الاعتبار الابتعاد عن مواطن فتنته السابقة، والانصراف عما يقرِّب إليها؛ لأن المقترب منها كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يقع فيه.

وهل يجوز للتائب من الذنب الزواج من فتاة فنعم، مع أنه من النصيحة إن كان هذا الشاب قد أخبر الفتاة بذلك أن تُعيد النظر فيه، ولتراجع محاضرة "اختيار الزوج" ومحاضرة "اختيار الزوجة" من "الدورة التأهيلية للحياة الزوجية" المنشورة على موقعنا.

والله تعالى أعلم