الأربعاء 26 كانون ثاني 2022
نعوة أحد المشرفين: العبارة هي: توفى الله تعالى أحد الأساتذة المشرفين على قسم الأسئلة الشرعية نرجو منكم أن تدعو له، وأن تهبوه ثواب قراءة ما تيسر من القرآن الكريم، وغير ذلك من الأعمال الصالحة.

السؤال رقم (8677)

الأربعاء 25 ربيع الأول 1436 / 14 كانون ثاني 2015

أريد الزواج من غير بلدي، فما الرأي؟


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أرغب بالزواج من فتاة مسلمة و ملتزمة وعربية ولكن من غير جنسيتي وسألت أهلي وقبلوا ، ولكن أخشى أن يمنعني هذا الزواج فيما بعد عن بر والدي اذا استقريت في بلد زوجتي ، أو أن يمنعها هذا الزواج عن بر والديها اذا استقرينا في بلدي ، فهل نحاسب على بر الوالدين مع موافقة اهلنا على زواجنا ؟؟ وهل أظلمها إن اشترطت عليها من قبل الزواج على الاستقرار في بلدي بحكم انني اكبر اخوتي ويجب علي بر والدي ؟؟ جزاكم الله خيرا .

الجواب

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد: 

أخي الكريم: 

يمكن التنبؤ بمدى نجاح الزواج مستقبلاً عن طريق النظر في نقاط التوافق بين الزوجين، فاللغة، والبيئة الأسرية والمجتمعية، والعادات، والأعراف.. كل ذلك يؤثر في الحكم على مستقبل الزواج، ولا يخلو الأمر من بعض الاستثناءات.

وحسب ما تفضلت به فلا نرى المعطيات كافية للحكم على هذا الزواج، ولك أن تراجع محاضرة "اختيار الزوجة" لمزيد من الوضوح.

أما ما يتعلق بشرطك فالمسألة توافقية، ولا حرج ما دامت قبلت بشروطك التي توافق الشرع ولا تحملها ما تعجز النساء عن احتماله عادة.

ختاماً.. نشكرك على تحملك مسؤولية أسرتك، ونرجو الله تعالى أن ييسر لك ما تحافظ به على رعايتهم والعناية بهم، مع الزوجة الصالحة والعيش الرغيد.

والله تعالى أعلم