الجمعة 17 كانون ثاني 2020
نعوة أحد المشرفين: العبارة هي: توفى الله تعالى أحد الأساتذة المشرفين على قسم الأسئلة الشرعية نرجو منكم أن تدعو له، وأن تهبوه ثواب قراءة ما تيسر من القرآن الكريم، وغير ذلك من الأعمال الصالحة.

السؤال رقم (87)

السبت 23 ذو الحجة 1429 / 20 كانون أول 2008

الطلاق قبل الدخول


-------------------------------------------------------------------------------- طلاق بعد الملكة -------------------------------------------------------------------------------- السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اود ان اسأل - ماحكم من طلقت -بعد الملكة- قبل الدخول عليها - وحصل طبعا الخلوة بينهم في بيت اهلها لما يزورها ؟ هل علي عده ؟ -كم هي مدة العده ؟ - وماهي أحكام وشروط العده ؟ - هل يجوز لي الخروج من المنزل ؟؟ -هل يجوز لي السفر ؟ - انا اعمل بمكان مختلط واقابل رجال -هل هذا حرام ؟ - زواج اخوي بعد اسبوعين هل يجوز لي حضور الفرح ؟؟ - انا لا احيض بالسنه الا مرتين فقط او اقل - كيف احسب فترة العده ؟؟ - الان تطلقت من اسبوعين....واصبحت اتحدث مع زوجي بالماسنجر واحيانا بالجوال ...ف هل هذا حرام ؟؟؟ - زوجي يطلبني ان ارجع له...هل يجوز ان نعود لبعض ك زوجين؟ - وهل يلزمه اذا ارجعني لعصمته ...مهر وعقد جديد ..؟؟ - انا مشكلتي اني احب زوجي ..جسديا و جنسيا فقط ...لكن لااريد العيش معه ...فما الحكم ..؟؟ ارجوكم ارجوكم افيدوني عن كل نقطه وكل سؤال اثرته هنا - بالله عليكم اتمنى تساعدوني وتجاوبوني محتاجه دعوتكم الطيبه عسى ربي أن يبدلني زوجا احسن وافضل من اللي طلقني-عاجلا غير اجل - انا الى ربنا راغبوون ادعولي

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله و بعد:
فعند السادة الشافعية لا عدة على الزوجة إن لم يحصل الدخول بها، وبما أنك تقولين أن ذلك لم يحصل، فلا عدة عليك، ولك نصف المهر ولا رجعة لك إليه إلا بعقد جديد ومهر جديد.
أما بالنسبة لحديثك معه على الهاتف فلا نراه مستقيما مادام الرجل صار غريبا عنك، ولإن أراد إرجاعك فليأت البيوت من أبوابها، و نرى أن تستشيري العقلاء الأتقياء من أسرتك في قرار قبولك له زوجا أو عدم القبول.
ونرجو الله تعالى أن يرزقك زوجاً صالحاً، يكون عوناً لك على أمر دينك ودنياك وآخرتك، والله تعالى أعلم.