الأحد 15 كانون أول 2019
نعوة أحد المشرفين: العبارة هي: توفى الله تعالى أحد الأساتذة المشرفين على قسم الأسئلة الشرعية نرجو منكم أن تدعو له، وأن تهبوه ثواب قراءة ما تيسر من القرآن الكريم، وغير ذلك من الأعمال الصالحة.

السؤال رقم (8711)

السبت 05 ربيع الثاني 1436 / 24 كانون ثاني 2015

ما حكم التأمين الصحي؟


بسم الله الرحمن الرحيم ارجو التكرم بالاجابة عن التأمين الصحي للأطفال ... بحالتي التالية زوجتي موظفة والتأمين ملزم من وظيفتها مقابل اقتطاع جزء من الراتب الشهري وبالفعل استفدنا من الخصم الممنوح للموظفين .. ورزقني الله طفلة والحمدلله بصحة جيدة لكن تحتاج عيادات للاطباء وتحاليل بسبب الريئان وامور اخرى هل يجوز تأمين الطفلة صحيا بشركة خاصة علما ان تأميني انا شرط لتأمين الطفلة وايضا نحصل على خصم على التأمين لان زوجتي موظفة ... طبعا لمساعدتي بالمصروف الكبييير لا أخفيك اني شاهدت فيديوهات لشيوخ معروفين كحضرتكم .. بالجواز للطبي والتحريم لغير شكل من التأمين وجزاك الله كل الخير وارجو الرد السريع

الجواب

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

فإن التأمين الصحي في شركات التأمين التجارية محرَّم. وأما التأمين الصحي في شركات التأمين التكافلي فهو حلال؛ حيث إن طريقة عمل شركة التأمين التجاري تختلف عن طريقة عمل شركات التأمين التكافلية.

وللاستزادة يمكنكم مراجعة محاضرة التأمين من دورة مكثفة في فقه المعاملات المالية المنشورة على موقعنا.

فإن كان التأمين تكافلياً جاز لك ولعائلتك الاستفادة منه، وإن كان تجارياً ربوياً فيحرم، وقد فصلنا في أحكام التأمين وشروطها في السؤال رقم (854) فيرجى الرجوع إليه للفائدة.

والله تعالى أعلم