الأربعاء 26 كانون ثاني 2022
نعوة أحد المشرفين: العبارة هي: توفى الله تعالى أحد الأساتذة المشرفين على قسم الأسئلة الشرعية نرجو منكم أن تدعو له، وأن تهبوه ثواب قراءة ما تيسر من القرآن الكريم، وغير ذلك من الأعمال الصالحة.

السؤال رقم (8718)

الأحد 06 ربيع الثاني 1436 / 25 كانون ثاني 2015

هل يجوز اقتطاع مبلغ معين كراتب من غير علم والدي؟


السلام عليكم. اشتغل مع والدي في محل تجاري لكن هذه المواد عندي فيها شك حث ان والدي كان قد اخذ قرض ربوي و اشترى به مواد للبيع. انا في كل يوم اخبئ مبلغ معين من المال حيث ان والدي لم لا يعطيني راتبي الشهري. الذي حيرني هو اني كل ما جمعت مبلغ معين لا استفيد منه...بختصار لا ارى فيه بركة... السؤال هل عدم استفادي من هذا المال الان مصدره من حرام. وهل استمر في اخذ مبلغ معين بدون علم الوالد مع اني اعرف ان الوالد لم يتب من هذا الخطا. انصحوني جزاكم الله خيرا مع العلم انه ليس لي دخل من مكان اخر و والدي يمنعني من البحث عن العمل في مكان اخر...

الجواب

بسم الله والحمد لله والصلاة السلام على رسول الله وبعد:

بوجه عام يجوز للعامل أن يأخذ حقه بدون زيادة ممن استأجره ولم يوفه حقه، ولا يكون بهذا مختلسًا آثماً. وأما إذا أخذ أكثر من حقه، فإنه آثم تجب عليه التوبة، وإرجاع المال لصاحبه بالطريقة المناسبة، وبهذا تبرأ ذمته، ويغفر ذنبه إن شاء الله.

 ولكن لك الحق بأن تطالبه بما لك بالطرق المشروعة.

وننصحك أن تبحث عن الوسيلة والطريقة المناسبة لعرض الموضوع على والدك من دون أن يؤدي ذلك إلى خلاف بينكما يؤدي إلى غضب والدك.

والله تعالى أعلم