الاثنين 24 كانون ثاني 2022
نعوة أحد المشرفين: العبارة هي: توفى الله تعالى أحد الأساتذة المشرفين على قسم الأسئلة الشرعية نرجو منكم أن تدعو له، وأن تهبوه ثواب قراءة ما تيسر من القرآن الكريم، وغير ذلك من الأعمال الصالحة.

السؤال رقم (8767)

الأربعاء 15 ربيع الثاني 1436 / 04 شباط 2015

زوجي مفقود ولا أعلم شيئا عنه! وحائرة ماذا أفعل؟


السلام عليكم دكتور انا عندي استشارة انا ربنا اكرمني بزوج صالح متميز و يستحق لقب قرة عين بكل ما تعنيه الكلمة من معنى لكن بعد زواجنا ب 3 اشهر ذهب زوجي الى بيتنا ولكنه لم يعد طبعا حدث هذا مع بداية الاحداث في حلب في منطقة صلاح الدين عند اوتستراد الحمدانية تحديدا بعد اختفائه سألنا عنه فاخبرنا ليلتها احدهم انه قد قتل وفي صباح اليوم التالي ذهبنا لاخذ الجثة واذ بالحاجز يمنعنا ويهددنا بالقتل ان تفوهنا بكلمة وفعلا قتل رجل وامرة امامنا لكن كان الموقف صعب جدااا فرق قلب احدهم من الجانب الاخر لنا فقدم لنا وسأل عن سبب مشكلتنا مع الحاجز فلما علم بالحكاية قال لنا لقد تم اعتقال 50 شاب يوم امس من هنا لربما صاحبكم منهم وليس مقتول وفعلا نحن انطلقنا مباشرة لفرع الامن فقال لنا الفرع الاول هو ليس موجود لكن انظروا ابحث في الفرع الثاني وفعلا بحث وقال لنا انه معتقل عندنا ومن يومها الى الان نفس الكلام وع دفع اموال وعالفاضي ايضا بعد ثلاث اشهر من الحادثة انا تمكنت من الدخول لبيتي وعلى درج المبني وفي الطابق الثالث تحديدا ( بينما انا منزلي في الطابق الرابع)كانت هناك جثة مقتولة ولا يتبقى منها الا شعر الراس الذي قم تم تفجيره بصراحة يادكتور كان الشعر بلون وطول شعر زوجي اخ زوجي قال لي زهراء شو ؟؟؟؟؟ انا طبعا لا استطيع ان اجزم ولا سيما ان بقايا الجثة قد مضى عليها شهور يادكتور انا بصراحة كتير تعبت اريد ان اعرف حالي انا ع ذمة رجل ام لا زوجي عايش ولا لا ؟؟؟ المهم انا قلت للواسطة بدفع شقد مابدك بس عطيني دليل ان زوجي معتقل وليس مقتول ؟؟؟؟ وحتى الان ورغم محاولاتي الكثيرة والكثيرة ومع محاولات اهل زوجي اكرمهم الله لكن كل المحاولات تبوء بالفشل والان صار اكتر من فرع يقول لي الاسم عنا وكم ميزاتيتك ومن هالحكي ؟؟؟؟ انا الان مضى ع القصة عامان ونصف تمام حيث تم الفقد بتاريخ 192012 بالامس كنت افكر ان ارفع امري للقاضي واطلب الانفصال لكني اخشى ان اكون قد تسرعت بقراري هذا اخ زوجي اكرمه الله هو الذي مشرف بشكل كلي ع قصتي وهو الذي يدفع الاموال هو قال لي عندما فتحت معه الموضوع يااختي انا اريد ان اكون صريح معك انا من خلال بحثي ومحاولاتي ليس عندي امل ولا واحد بالمية ان يكون اخي ( زوجك ) على قيد الحياة لكننا لا نستطيع ايضا ان نجزم بوفاته ونحن معك انت شو تختاري نحن معك وانت اختنا ومن هالحكي يادكتور انا اعمل استخارة لكني بحاجة لاستشارة اناس عندهم نظرة ثاقبة للامور ارجوك يادكتور اريد اسشتارتك انت بماذا تنصحني ؟؟؟ طبعا القاضي قال لي انت لك ان تنتظري من سنة الى اربع سنوات ضمن هذه الفترة متى ما طلبتي الطلاق المحكمة تكون معك ولذلك انا استخير واستشير اسفة على الاطالة سامحني انتظر الرد على فارغ الصبر

الجواب

بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

أهلاً بكم أختنا في موقعكم ونسأل الله تعالى أن يفرج همكم ويقضي حاجتكم.

أختي الفاضلة..

لا أظن أنك تنتظرين منا رداً شرعياً، يقول يجوز أو لا يجوز، وإن كنت تنتظرين ذلك فهو موجود في: خطبة من فقه الأزمة 2 "أحكام المفقود" المنشورة على موقعنا.

لكنا نظن المشكلة لديك تكمن في عدد من الاعتبارات التي تكنيها لزوجك، وتخافين أن يكون طلاقك منه عن طريق القاضي  تسرُّعاً، وذلك بغض النظر عن زواجك من غيره أو لا.

والذي نراه لك أن تستبعدي فكرة إثبات حياته أو وفاته من رأسك، وتكتفي بالانتظار حتى يمضي على غيابه أربع سنين، ثم بعد ذلك تقررين ما العمل، فإن كنت تحتاجين زوجاً تأنسين به وتسكنين إليه يعف الله به نفسك، فامض إلى ذلك الحل، وأعيني نفسك أن تطوي صفحة زوجك السابق لتلتفي لزواجك الجديد.

وإن كانت فكرة الزواج بعد أربع سنين لا ترقى إلى الحاجة فاتركي الأمر، واستعيني بالصبر.

المهم الآن: أن تعطي نفسك فترة راحة حتى يمضي على غيابه أربع سنوات، ثم بعد ذلك تستجمعين ذهنك وتقررين في أمرك وتخرجين مما أنت فيه.

تذكري أختي أن أمثالك كثر، وبعض الأزواج الشباب فُقِدوا في ظروف أقسى عشرات المرات من الظروف التي افتقدت بها زوجك، وبعض الزوجات رأوا العجب العجاب من أهل الزوج بعد فقده، وأخريات انقطعت بهم السبل لانقطاعهم عن أهلهم واستحالة وصولهم إليهم... والأمر من الشدة على ما تعرفين.

سألت الله تعالى أن يفرج همكم، ويريح قلبكم بما يسركم

والله تعالى أعلم