الأربعاء 26 كانون ثاني 2022
نعوة أحد المشرفين: العبارة هي: توفى الله تعالى أحد الأساتذة المشرفين على قسم الأسئلة الشرعية نرجو منكم أن تدعو له، وأن تهبوه ثواب قراءة ما تيسر من القرآن الكريم، وغير ذلك من الأعمال الصالحة.

السؤال رقم (8939)

الثلاثاء 21 جمادى الأولى 1436 / 10 آذار 2015

مخطوبة منذ عامين وخطيبي يتأخر، فماذا أفعل؟


السلام عليكم يا شيخي , أنا فتاة انخطبت منذ عامين من شاب و لم تتم بعد قراءة الفاتحة و لا العقد المدني لأن الشاب ليس في دولتي و لكنه في أحد الدول العربية ليكمل الماجيستير , و لكنني لم أره أبدا فقط عن طريق الأنترنيت (سكايب) و أتحدث معه يوميا بعلم والدي , و لكن المشكل هو أنه كل مرة يقول لي سأحاول المجيء لكنه يقول أن ظروفه المادية لا تسمح لكي يقدم رسالته بحكم دراسته في جامعة خاصة و هو لم يقم باقتصاد اي مبلغ و لا أدنى مبلغ . أنا الآن أدخل العام الثالث و هو لم يأت و قال لي سأحاول المجيء في العطلة الصيفية سواءا اتممت الدراسة أم لا , و أنا خائفة من أن يأتي و يرجع بحكم أنه لم يستطع اكمال دراسته, أود أيصا أن تعطوني صفات الرجل المسؤول و القادر على تحمل مسؤولية الزواج لان خطيبي يفتقر لهذه الصفة , ماذا أفعل؟

الجواب

بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

أهلاً بكم أختنا في موقعكم، ونسأل الله تعالى أن يقسم لكم فيه الخير وللمسلمين.

الأخت الكريمة:

ليس من الصواب أن تتواصلوا مع شاب لمدة ثلاثة أعوام لمجرد أنه أراد خطبتكم، فالخاطب غريب كما بينا في محاضرة الخطبة من الدورة التأهيلية للحياة الزوجية.

وكذلك ليس من الصواب أن تؤجلوا البحث لمعرفة صفات الرجل المسؤول والصالح للزواج -والتي بيناها في محاضرة "اختيار الزوج" من الدورة التأهيلية للحياة الزوجية المنشورة على موقعنا- ليس من الصواب تأجيل النظر في ذلك كل هذه المدة.

لذلك، ننصحكم بعد الرجوع إلى المحاضرتين السابقتين بقطع التواصل مع الشاب إلى أن يقوم بخطوات عملية نحو الزواج فيعقد العقد الشرعي -وننصحكم أن يكون في المحكمة- ويحدد أجلاً للزواج، فطول فترة الخطبة يشحن العلاقة بين الأطراف بالمشكلات.

والله تعالى أعلم