الثلاثاء 18 كانون ثاني 2022
نعوة أحد المشرفين: العبارة هي: توفى الله تعالى أحد الأساتذة المشرفين على قسم الأسئلة الشرعية نرجو منكم أن تدعو له، وأن تهبوه ثواب قراءة ما تيسر من القرآن الكريم، وغير ذلك من الأعمال الصالحة.

السؤال رقم (9328)

الأربعاء 26 رجب 1436 / 13 أيار 2015

هل زوجتي ناشز؟ وهل يتوجب علي النفقة ؟


قمت بالمزاح مع زوجتي على أني أريد أن أتزوج فغضبت و أساءت الكلام معي و قامت بالاستعلاء علي في كلامها و كانت في لحظتها في بيت اهلها و بقيت و لم تريد العودة معي و لا حتى السفر معي الي الخارج و اكتشفت ان لديها حساب فيس بوك و مكتوب في أنها تتاسف على نصيب يهبها لمن لا تهوى و يهب من تهوى ل سواها . و خلعت النقاب و ذهبت لتتعلم السياقة دون علمي و رفعت قضية نفقة . فهل في هذه الحاله يتوجب علي النفقة و هل تكون في هذه الحالة ناشز. وإن أثبتت النشوز هل يتوجب علي النفقة

الجواب

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

فالنشوز: هو امتناع الزوجة عن طاعة الزوج ـ في غير معصية ـ وعدم القيام بحقوقه الزوجية ، كأن تمتنع عن معاشرة زوجها مع رغبته دون عذر شرعي، أو تخرج من بيته بدون إذنه، أو تمتنع عن السفر معه إلى بلده التي يقيم فيها، أو إلى مسكنه الجديد المناسب.

وهذا النشوز محرم، ويسقط حق الزوجة في النفقة، وسقوط النفقة يبدأ من يوم النشوز الفعلي؛ وإن ثبت بعده بمدة .

وأنصحك أن تُوسِّط أهل الخير مِن عُقلاء العائلة، أو أقاربك، أو غيرهما؛ عسى الله أن يصلحها، وقد ثبت في صحيح مسلم، عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «لا يَفْرَك مؤمن مؤمنةً، إن كَرِه منها خلقًا، رَضِي منها آخر». وحاول أن تصل إليها مباشرةً، وقمْ بتوجيهها؛ فأنتَ مسؤول عنها، ولك حقوق عليها.

والله تعالى أعلم