الاثنين 18 حزيران 2018
نعوة أحد المشرفين: العبارة هي: توفى الله تعالى أحد الأساتذة المشرفين على قسم الأسئلة الشرعية نرجو منكم أن تدعو له، وأن تهبوه ثواب قراءة ما تيسر من القرآن الكريم، وغير ذلك من الأعمال الصالحة.

السؤال رقم (9962)

السبت 02 ذو القعدة 1436 / 15 آب 2015

متى يصلي ويصوم من لا يسمع الآذان؟


أنا في منطقة لاأسمع فيها الآذن كيف بدي أصوم وأصلي هل قبل الآذان ممكن أم بعد الرجاء الإيضاح بالتفصيل ولكم جزيل الشكر

الجواب

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

العبرة في الإفطار عند الصيام هو غروب الشمس، وليس بأذان المؤذن، فإذا غربت الشمسُ جاز الفطرُ لقوله تعالى: {وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ}. {البقرة:187}.

وقوله صلى الله عليه وسلم: «إذا أقبل الليل من ها هنا وأدبر النهار من ها هنا وغربت الشمس فقد أفطر الصائم». [متفق عليه].ذلك لأننا لا نستطيع إذا كنا ضمن البنيان أن نتأكد من غروب الشمس بشكل صحيح، فكان الأذان دليلاً عليه.

أما بالنسبة للصلاة فلا بد من التأكد من دخول الوقت، وأن تعرفي دخول الوقت، إما بسماع الأذان، أو بالساعات أو بالطرق الأخرى التي تعرف بها الوقت، إذا كان المسجد بعيداً عنك لا تسمعين الأذان.

ولا بد من التحري، وعدم العجلة حتى يغلب على ظنك دخول الوقت في أي طريق تتأكدين بها ذلك (تستطيع أن تسألي الجيران، أو استعمال التقويم المعتمد أو تنزيل تطبيق مختص بالأذان والصلاة على الجوال أو الاستماع للقنوات التلفزيونية المحلية التي تنقل الأذان)، أو غلب على ظنك ذلك.

والله تعالى أعلم