الأربعاء 13 تشرين ثاني 2019


الدعوة إلى الله في المدينة

الأحد 08/01/1430هـ 04/01/2009م - 1541 زيارة
وصف الملف الجودة اللاحقة الحجم المدة التحميل التشغيل
صوت جيدة mp3 5.27 MB 46:02 mp3 mp3

بسم الله الرحمن الرحيم

السيرة النبوية سلسلة يلقيها الدكتور الشعال في جامع الحكيم كل يوم أحد بعد صلاة العشاء

www.dr-shaal.com

 

( الدعوة إلى الله في المدينة  4/1/2009 )

 

الدعوة إلى الله :

- أكثر ما تقض مضاجع أعداء المسلمين تمسكنا بسنة النبي صلى الله عليه وسلم لأنهم يخافون أن يظهر صلاح الدين جديد أو عمر بن الخطاب جديد أو أن يظهر كأبي بكر وعثمان وعلي رضي الله عنهم.

 

- النصر من عند الله حصراً .. ( وَمَا النَّصْرُ إِلاَّ مِنْ عِندِ اللّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ ) [ آل عمران:126]، ولكن هذا النصر مشروط بأن تنصر دين الله ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن تَنصُرُوا اللَّهَ يَنصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ ) [ محمد:7]، وكل من يعصي الله ويخالف دينه يطعن المسلمين في ظهورهم ويساهم في نصرة أعداء المسلمين.

 

- أرسل الله تعالى النبي صلى الله عليه وسلم داعياً إلى الله آمراً بالمعروف وناهياً عن المنكر . قال تعالى :  ( وَدَاعِياً إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجاً مُّنِيراً ) [الأحزاب:46].

 

- خيرية هذه الأمة بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، وإن تخلت عنهما فقدت خيرتها وصارت أمة كباقي الأمم, قال تعالى:  ( كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ.. ) [آل عمران:110] 

- اسأل نفسك كم إنساناً شارداً عن الله رددته إلى ربه -

هناك طبيب اسمه ( عبد الرحمن السميط ) أسلم على يديه (5) مليون إنسان ، وسيدنا أبو هريرة رضي الله عنه بعد أن أسلم مباشرةً انطلق إلى قبيلته وعاد بها مسلمةً كلها .

 

- أهل الباطل يعملون وأكبر دليل على ذلك هذا الانتشار الكبير للمعاصي والفواحش، وهم في كل مرة يزينون باطلهم ويزخرفونه .

فيا أهل الحق ماذا أنتم صانعون ..!؟

قال تعالى: ( وَقُل لِّلَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ اعْمَلُواْ عَلَى مَكَانَتِكُمْ إِنَّا عَامِلُونَ )  [هود:121]

 

- إن كثر الفساد في البلاد فقد يهلكها الله وإن كان فيها أناسٌ صالحون ، تقول السيدة عائشة " يا رسول الله أنهلك وفينا الصالحون ، قال: ( نعم إن كثر الخبث) [الطبراني ومسلم ] ، أما إن كان في البلد أناس مصلحون يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر فلن يهلكها الله تعالى ( وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ ) [ هود:117].

 

بإمكانكم الاستماع للدرس أو تحميله من موقع الدكتور من هنا لمن أراد التوسع.

في الدرس صورٌ للدعوة إلى الله من سيرة السلف الصالح رضي الله عنهم .

 

الحمد لله رب العالمين