الاثنين 25 آذار 2019


كيف أكتشف مواهبي وأُنَمِّيها؟

الأحد 08/05/1440هـ 13/01/2019م - 328 زيارة
وصف الملف الجودة اللاحقة الحجم المدة التحميل التشغيل
صوت عالية mp3 21.61 MB - mp3 mp3
صوت جيدة mp3 2.74 MB 23:54 mp3 mp3
فيديو عالية mp4 86.06 MB - mp4 mp4
مستند عالية docx 32.55 KB - docx

مختصر خطبة صلاة الجمعة 2/ 11/ 2018 للشَّيخ الطَّبيب محمَّد خير الشَّعَّال, في جامع أنس بن مالك، دمشق - المالكي

(كيف أكتشف مواهبي وأنميها؟)

تكتشف موهبتك بثلاثة أمور:

أولها: بصحبة المربي الفطن: فمن رزقه الله من شبابنا صحبة رجل من أهل العقل والتقوى وكان خبيرا بصناعة الرجال فإنه يدل الشاب على موهبته ويحفزه على تنميتها، روى الترمذي وغيره عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال النبي صلى الله عليه وسلم: «أَرْحَمُ أُمَّتِي بِأُمَّتِي أَبُو بَكْرٍ، وَأَشَدُّهُمْ فِي أَمْرِ اللهِ عُمَرُ، وَأَصْدَقُهُمْ حَيَاءً عُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ، وأقضاهم علي بن أبي طالب، وَأَعْلَمُهُمْ بِالحَلاَلِ وَالحَرَامِ مُعَاذُ بْنُ جَبَلٍ، وَأَفْرَضُهُمْ زَيْدُ بْنُ ثَابِتٍ، وَأَقْرَؤُهُمْ أُبَيُّ بْنُ كَعْبٍ وَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَمِينٌ وَأَمِينُ هَذِهِ الأُمَّةِ أَبُو عُبَيْدَةَ بْنُ الجَرَّاحِ».

وثانيها: كثرة التجارب: فبإمكانك أن تدخل في عدد من التجارب المفيدة لتورثك التجربة عقلا، ولعلك من خلال تجربتك لأمر تكتشف أنك موهوب فيه وأنت لا تعلم، فقد قالوا: كل شيءٍ يحتاج إلى العقل، والعقل محتاجٌ إلى التجربة. وقالوا: لا حكيم إلا ذو تجربة، ومن حنَّكَتهُ التجارب وهذبته المذاهب فهو الحكيم.

والثالث الأخير اختبارات الذكاء وتحديد الشخصية: وهي مجموعة اختبارات موجودة على النت بإمكانك اختيار واحد منها والإجابة عليه ليعينك على اكتشاف بعض مواهبك. فمثلاً: يقولون إن الموهوب لغوياً نراه يعشق الحفظ والتراكيب اللغوية، ويحب الشعر والقراءة، وغالباً ما يتحدث بالفصحى، وهو متفوق في علوم اللغات، ومؤهل لتعلم لغة جديدة غير لغته الأصلية. ومؤهل لأن يكون حافظا للقرآن الكريم أو أديبا أو شاعرا أو صحفيا أو مذيعا، ونحو ذلك من الأعمال التي ترتبط باللغة بصفة عامة.

أما طريقة تنمية الموهبة فهي: العلم والممارسة، فمن وجد من نفسه موهبة الذكاء الرياضي المنطقي مثلا فما عليه إلا أن ينمي هذه الموهبة بدراسة في فرع علمي كالرياضيات والهندسة والفيزياء والفلك، وليحضر المحاضرات في المراكز الثقافية التي تتناول هذا الاختصاص وليتابع البرامج والندوات والمؤتمرات والدوريات العلمية المتحدثة عن موهبته لينمي بالعلم موهبته، ثم ليقوم بممارسة هذه الموهبة بحل المسائل الرياضية أو تدريس هذه المواد أو التأليف فيها أو العمل في البرمجة المتوافقة مع ميوله وموهبته. فبالعلم والممارسة ينمي موهبته ويستثمرها لاحقا فيَفيد ويُفيد.

   رأى طالب في كلية تطبيقية في نفسه ميلا ومحبة للتعليم وإيصال المعلومات للآخرين، التحق بدورات للمعلمين تمرن المتدربين على التعليم النشط واستخدام الأنشطة والوسائل التعليمية وتكشف لهم عن نفسية المتعلمين وطرق التعامل مع كل منهم، ثم راح يدرِّس إخوته ثم بعض أصحابه، ولما وجد الاستعداد الجيد في نفسه أعلن بين طلاب كليته عن إقامته لدورات في موادهم الجامعية التي تخطاها قبلهم بتفوق، وراح يدرِّسهم بأجر مناسب وعلمت أنه جمع من هذا التعليم مئات الآلاف وهو لايزال طالبا على مقاعد الدرس.

بالعلم والممارسة تنمي موهبتك. وبالمربي الفطن وكثرة التجارب واختبارات الذكاء وتحديد الشخصية تكتشفها.

والحمد لله رب العالمين